المواضيع الأخيرة
بحـث
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 7
صفحة 1 من اصل 1
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 7
من مظاهر قدرة الله تعالى[
{كَيْفَ تَكْفُرُونَ
بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(28)هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ
جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ
بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)**.
[b]
[b]
[b]{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ** استفهام للتوبيخ
والإِنكار، والمعنى كيف تجحدون الخالق، وتنكرون الصانع {وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا** أي وقد كنتم في العدم نُطفاً في
أصلاب الآباء وأرحام الأمهات {فَأَحْيَاكُمْ** أي
أخرجكم إِلى الدنيا {ثُمَّ يُمِيتُكُمْ** عند انقضاء
الآجال {ثُمَّ يُحْيِيكُمْ** بالبعث من القبور {ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ** للحساب والجزاء يوم
النشور.
[b][b]
[b]
[b]ثم ذكر تعالى برهاناً على البعث فقال
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا** أي خلق لكم الأرض
وما فيها لتنتفعوا بكل ما فيها، وتعتبروا بأن الله هو الخالق الرازق {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ** أي ثم وجّه إرادته إلى
السماء {فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ** أي صيّرهن
وقضاهن سبع سماوات محكمة البناء وذلك دليل القدرة الباهرة {وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ** أي وهو عالم بكل ما خلق
وذرأ، أفلا تعتبرون بأن القادر على خلق ذلك - وهي أعظم منكم - قادر على إعادتكم؟!
بلى إنه على كل شيء قدير.
[b][b]
[b]
[b]المنَاسَبَة:
[b][b]لما امتنَّ تعالى على العباد بنعمة الخلق
والإِيجاد وأنه سخر لهم ما في الأرض جميعاً، وأخرجهم من العدم إِلى الوجود، أتبع
ذلك ببدء خلقهم، وامتنَّ عليهم بتشريف أبيهم وتكريمه، بجعله خليفة، وإِسكانه دار
الكرامة، وإِسجاد الملائكة تعظيماً لشأنه، ولا شك أن الإحسان إِلى الأصل إِحسان
إِلى الفرع، والنعمة على الآباء نعمة على الأبناء، ولهذا ناسب أن يذكَرهم بذلك،
لأنه من وجوه النعم التي أنعم بها عليهم.
[b][b]
[b]
[b]استخلاف
الإنسان في الأرض وتعليمه اللغات
[b][b]
[b]
[b]{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ
خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ
وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا
تَعْلَمُونَ(30)وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى
الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ
صَادِقِينَ(31)قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ
أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ(32)قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ
فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ
غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ
تَكْتُمُونَ(33)**.
[b][b]
[b]{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ
لِلْمَلائِكَةِ** أي اذكر يا محمد حين قال ربك للملائكة واقصص على قومك ذلك
{إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً** أي خالق في
الأرض ومتخذ فيها خليفة يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم، أو قوماً يخلف بعضهم
بعضاً قرناً بعد قرن، وجيلاً بعد جيل.
[b][b]
[b]{قَالُوا
أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا** أي قالوا على سبيل التعجب
والاستعلام: كيف تستخلف هؤلاء، وفيهم من يفسد في الأرض بالمعاصي {وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ** أي يريق الدماء بالبغي
والاعتداء!! {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ** أي
ننزهك عما لا يليق بك متلبسين بحمدك {وَنُقَدِّسُ
لَكَ** أي نعظّم أمرك ونطهّر ذكرك مما نسبه إِليك الملحدون {قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ** أي أعلم من
المصالح ما هو خفيٌ عليكم، ولي حكمة في خلق الخليقة لا تعلمونها.
[b][b]**وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا** أي أسماء المسمّيات
كلها، قال ابن عباس: علّمه اسم كل شيء حتى القصعة والمغرفة
{ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ** أي عرض
المسميات على الملائكة وسألهم على سبيل التبكيت {فَقَالَ
أَنْبِئُونِي** أي أخبروني {بِأَسْمَاءِ
هَؤُلاء** أي بأسماء هذه المخلوقات التي ترونها {إِنْ
كُنتُمْ صَادِقِينَ** أي في زعمكم أنكم أحق بالخلافة ممن
استخلفته.
[b][b]والحاصل أن الله تعالى أظهر فضل آدم للملائكة بتعليمه ما لم تعلمه
الملائكة، وخصّه بالمعرفة التامة دونهم، من معرفة الأسماء والأشياء، والأجناس،
واللغات، ولهذا اعترفوا بالعجز والقصور {قَالُوا سُبْحَانَكَ
لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا** أي ننزهك يا الله عن النقص ونحن لا
علم لنا إِلا ما علمتنا إِياه {إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ**
أي الذي لا تخفى عليه خافية {الْحَكِيمُ**
الذي لا يفعل إِلا ما تقتضيه الحكمة.
[b][b]
[b]{قَالَ
يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ** أي أعلمهم بالأسماء التي عجزوا عن
علمها، واعترفوا بتقاصر هممهم عن بلوغ مرتبتها {فَلَمَّا
أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ** أي أخبرهم بكل الأشياء، وسمَّى كل شيء
باسمه، وذكر حكمته التي خلق لها {قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ
إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ** أي قال تعالى للملائكة:
ألم أنبئكم بأني أعلم ما غاب في السموات والأرض عنكم
{وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ** أي ما تظهرون {وَمَا
كُنتُمْ تَكْتُمُونَ** أي تسرون من دعواكم أن الله لا يخلق خلقاً أفضل منكم.
وروي أنه تعالى لما خلق آدم عليه السلام رأت الملائكة فطرته العجيبة، وقالوا: ليكن
ما شاء فلن يخلق ربنا خلقاً إِلا كنا أكرم عليه منه.
[b][b]
[b]
[b]المنَاسَبَة:
[b][b]أشارت الآيات السابقة إِلى أن الله تعالى
خصّ آدم عليه السلام بالخلافة، كما خصّه بعلم غزير وقفت الملائكة عاجزة عنه، وأضافت
هذه الآيات الكريمة بيان نوع آخر من التكريم أكرمه الله به ألا وهو أمر الملائكة
بالسجود له، وذلك من أظهر وجوه التشريف والتكريم لهذا النوع الإِنساني ممثلاً في
أصل البشرية آدم عليه
السلام.
[b][b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]تكريم
اللهِ آدمَ بسجود الملائكة له
[b][b]
[b]{وَإِذْ
قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى
وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِن الْكَافِرِينَ(34)**
[b][b]
[b]
[b]{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ** أي اذكر يا محمد لقومك
حين قلنا للملائكة {اسْجُدُوا لآدَمَ ** أي سجود تحية
وتعظيم لا سجود عبادة {فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ**
أي سجدوا جميعاً له غير إبليس {أَبَى
وَاسْتَكْبَرَ** أي امتنع مما أمر به وتكبر عنه {وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ** أي صار بإبائه واستكباره من
الكافرين حيث استقبح أمر الله بالسجود لآدم.
[b][b]
[b]
[b]
[b]
[b]قصة آدم وحواء في الجنة
[b][b]
[b]**وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا
مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا
مِنْ الظَّالِمِينَ(35)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا
كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي
الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(36)فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ
كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)قُلْنَا
اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ
هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ(38)وَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ(39)**
[b][b]
[b]{وَقُلْنَا يَا آدَمُ
اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ** أي اسكن في جنة الخلد مع زوجك حواء
{وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا** أي كلا من ثمار الجنة
أكلاً رغداً واسعاً {حَيْثُ شِئْتُمَا** أي من أي
مكان في الجنة أردتما الأكل فيه **وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ
الشَّجَرَةَ** أي لا تأكلا من هذه الشجرة، قال أبو
عباس: هي الكرمة {فَتَكُونَا مِنْ
الظَّالِمِينَ** أي فتصيرا من الذين ظلموا أنفسهم بمعصية
الله.
[b][b]
[b]
[b]{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ
عَنْهَا** أي أوقعهما في الزلة بسببها وأغواهما بالأكل منها. هذا إذا كان
الضمير عائداً إلى الشجرة، أما إِذا كان عائداً إلى الجنة فيكون المعنى أبعدهما
وحوّلهما من الجنة {فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا
فِيهِ** أي من نعيم الجنة.
[b][b]
[b]{وَقُلْنَا
اهْبِطُوا** أي اهبطوا من الجنة إلى الأرض والخطاب لآدم وحواء وإبليس {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ** أي الشيطان عدوّ لكم فكونوا
أعداء له كقوله {إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ
فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا** {وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ
مُسْتَقَرٌّ** أي لكم في الدنيا موضع استقرار بالإقامة فيها {وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ** أي تمتع بنعيمها إلى وقت انقضاء
آجالكم.
[b][b]
[b]{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ
كَلِمَاتٍ** أي استقبل آدم دعواتٍ من ربه ألهمه إياها فدعاه بها وهذه
الكلمات مفسّرة في موطن آخر في سورة الأعراف {قَالا رَبَّنَا
ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا** الآية {فَتَابَ
عَلَيْهِ** أي قَبِل ربه توبته {إِنَّهُ هُوَ
التَّوَّابُ الرَّحِيمُ** أي إن الله كثير القبول للتوبة، واسع الرحمة
للعباد.
[b][b]
[b]{قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا
جَمِيعًا** كرر الأمر بالهبوط للتأكيد ولبيان أنَّ إقامة آدم وذريته في
الأرض لا في الجنة {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي
هُدًى** أي رسول أبعثه لكم، وكتاب أنزله عليكم **فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ** أي من آمن بي وعمل بطاعتي {فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ** أي لا
ينالهم خوف ولا حزن في الآخرة {وَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا** أي جحدوا بما أنزلت وبما أرسلت {أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ**
أي هم مخلدون في الجحيم أعاذنا الله منها.
[b][b]
[b]
[b]العظة من قصة
آدم:
[b][b]
[b]1- إذا
توجهت عناية الله تعالى إلى شيء جعلته جليلاً عظيماً، كما توجهت عنايته إلى التراب
فخلق منه بشراً سوياً، وأفاض عليه من العلم والمعرفة وغيرهما مما عجز الملائكة عن
إدراكه.
[b][b]2- الإنسان وإن كرّمه الله، لكنه ضعيف، عرضة للنسيان، كما نسي آدم
أوامر الله ونواهيه، فأطاع إبليسَ عدوَّه، وأكل من الشجرة التي نهاه الله عن الأكل
منها.
[b][b]3- إن التوبة والإنابة إلى الله سبيل الظفر برحمة الله الواسعة، فإن
آدم الذي عصى ربه تاب وقبل الله توبته، فعلى العاصي أو المقصر المبادرة إلى التوبة
والاستغفار دون قنوط ولا يأس من رحمة الله ورضوانه ومغفرته.
[b][b]4- الكبر
والعناد والإصرار على الإفساد أسباب لاستحقاق السخط الإلهي، واللعنة والغضب والطرد
من رحمة الله، فإن إبليس الذي أبى السجود، وأصرّ على موقفه، وعاند الله، وتحدى
سلطانه بإغراء الإنسان وصرفه عن إطاعة الله، غضب الله عليه وطرده من الجنة إلى
الأبد، وأوعده نار جهنم.
[b][b]
[b]
[b]المناسبة:
[b][b]اختصت هذه الآيات من (41-142) بالكلام عن بني
إسرائيل فيما يقارب جزءاً كاملاً، لكشف حقائقهم وبيان مثالبهم، وكانت الآيات
السابقة من أول السورة إلى هنا حول إثبات وجود الله ووحدانيته، والأمر بعبادته، وأن
القرآن كلام الله المعجز، وبيان مظاهر قدرة الله بخلق الإنسان وتكريمه وخلق السموات
والأرض، وموقف الناس من كل ذلك وانقسامهم إلى مؤمنين وكافرين ومنافقين.
[b][b]ثم
بدأ سبحانه بمخاطبة الشعوب التي ظهرت فيها النبوة، فبدأ باليهود، لأنهم أقدم الشعوب
ذات الكتب السماوية، ولأنهم كانوا أشد الناس عداوة للمؤمنين بالقرآن، مع أنهم أولى
الناس بالإيمان بخاتم الرسل، لذا ذكَّرهم الله تعالى بنعمه الكثيرة التي أنعم بها
عليهم، وذكَّرهم بالعهد المؤكد معهم على التصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم،
وتنوع أسلوب القرآن في خطابهم، تارة بالملاينة والملاطفة، وتارة بالتخويف والشدة،
وأحياناً بالتذكير بالنعم، وطوراً بتعداد جرائمهم وقبائحهم وتوبيخهم على أعمالهم
وإقامة الحجة عليهم.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
{كَيْفَ تَكْفُرُونَ
بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(28)هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ
جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ
بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)**.
[b]
[b]
[b]{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ** استفهام للتوبيخ
والإِنكار، والمعنى كيف تجحدون الخالق، وتنكرون الصانع {وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا** أي وقد كنتم في العدم نُطفاً في
أصلاب الآباء وأرحام الأمهات {فَأَحْيَاكُمْ** أي
أخرجكم إِلى الدنيا {ثُمَّ يُمِيتُكُمْ** عند انقضاء
الآجال {ثُمَّ يُحْيِيكُمْ** بالبعث من القبور {ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ** للحساب والجزاء يوم
النشور.
[b][b]
[b]
[b]ثم ذكر تعالى برهاناً على البعث فقال
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا** أي خلق لكم الأرض
وما فيها لتنتفعوا بكل ما فيها، وتعتبروا بأن الله هو الخالق الرازق {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ** أي ثم وجّه إرادته إلى
السماء {فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ** أي صيّرهن
وقضاهن سبع سماوات محكمة البناء وذلك دليل القدرة الباهرة {وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ** أي وهو عالم بكل ما خلق
وذرأ، أفلا تعتبرون بأن القادر على خلق ذلك - وهي أعظم منكم - قادر على إعادتكم؟!
بلى إنه على كل شيء قدير.
[b][b]
[b]
[b]المنَاسَبَة:
[b][b]لما امتنَّ تعالى على العباد بنعمة الخلق
والإِيجاد وأنه سخر لهم ما في الأرض جميعاً، وأخرجهم من العدم إِلى الوجود، أتبع
ذلك ببدء خلقهم، وامتنَّ عليهم بتشريف أبيهم وتكريمه، بجعله خليفة، وإِسكانه دار
الكرامة، وإِسجاد الملائكة تعظيماً لشأنه، ولا شك أن الإحسان إِلى الأصل إِحسان
إِلى الفرع، والنعمة على الآباء نعمة على الأبناء، ولهذا ناسب أن يذكَرهم بذلك،
لأنه من وجوه النعم التي أنعم بها عليهم.
[b][b]
[b]
[b]استخلاف
الإنسان في الأرض وتعليمه اللغات
[b][b]
[b]
[b]{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ
خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ
وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا
تَعْلَمُونَ(30)وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى
الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ
صَادِقِينَ(31)قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ
أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ(32)قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ
فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ
غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ
تَكْتُمُونَ(33)**.
[b][b]
[b]{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ
لِلْمَلائِكَةِ** أي اذكر يا محمد حين قال ربك للملائكة واقصص على قومك ذلك
{إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً** أي خالق في
الأرض ومتخذ فيها خليفة يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم، أو قوماً يخلف بعضهم
بعضاً قرناً بعد قرن، وجيلاً بعد جيل.
[b][b]
[b]{قَالُوا
أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا** أي قالوا على سبيل التعجب
والاستعلام: كيف تستخلف هؤلاء، وفيهم من يفسد في الأرض بالمعاصي {وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ** أي يريق الدماء بالبغي
والاعتداء!! {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ** أي
ننزهك عما لا يليق بك متلبسين بحمدك {وَنُقَدِّسُ
لَكَ** أي نعظّم أمرك ونطهّر ذكرك مما نسبه إِليك الملحدون {قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ** أي أعلم من
المصالح ما هو خفيٌ عليكم، ولي حكمة في خلق الخليقة لا تعلمونها.
[b][b]**وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا** أي أسماء المسمّيات
كلها، قال ابن عباس: علّمه اسم كل شيء حتى القصعة والمغرفة
{ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ** أي عرض
المسميات على الملائكة وسألهم على سبيل التبكيت {فَقَالَ
أَنْبِئُونِي** أي أخبروني {بِأَسْمَاءِ
هَؤُلاء** أي بأسماء هذه المخلوقات التي ترونها {إِنْ
كُنتُمْ صَادِقِينَ** أي في زعمكم أنكم أحق بالخلافة ممن
استخلفته.
[b][b]والحاصل أن الله تعالى أظهر فضل آدم للملائكة بتعليمه ما لم تعلمه
الملائكة، وخصّه بالمعرفة التامة دونهم، من معرفة الأسماء والأشياء، والأجناس،
واللغات، ولهذا اعترفوا بالعجز والقصور {قَالُوا سُبْحَانَكَ
لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا** أي ننزهك يا الله عن النقص ونحن لا
علم لنا إِلا ما علمتنا إِياه {إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ**
أي الذي لا تخفى عليه خافية {الْحَكِيمُ**
الذي لا يفعل إِلا ما تقتضيه الحكمة.
[b][b]
[b]{قَالَ
يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ** أي أعلمهم بالأسماء التي عجزوا عن
علمها، واعترفوا بتقاصر هممهم عن بلوغ مرتبتها {فَلَمَّا
أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ** أي أخبرهم بكل الأشياء، وسمَّى كل شيء
باسمه، وذكر حكمته التي خلق لها {قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ
إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ** أي قال تعالى للملائكة:
ألم أنبئكم بأني أعلم ما غاب في السموات والأرض عنكم
{وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ** أي ما تظهرون {وَمَا
كُنتُمْ تَكْتُمُونَ** أي تسرون من دعواكم أن الله لا يخلق خلقاً أفضل منكم.
وروي أنه تعالى لما خلق آدم عليه السلام رأت الملائكة فطرته العجيبة، وقالوا: ليكن
ما شاء فلن يخلق ربنا خلقاً إِلا كنا أكرم عليه منه.
[b][b]
[b]
[b]المنَاسَبَة:
[b][b]أشارت الآيات السابقة إِلى أن الله تعالى
خصّ آدم عليه السلام بالخلافة، كما خصّه بعلم غزير وقفت الملائكة عاجزة عنه، وأضافت
هذه الآيات الكريمة بيان نوع آخر من التكريم أكرمه الله به ألا وهو أمر الملائكة
بالسجود له، وذلك من أظهر وجوه التشريف والتكريم لهذا النوع الإِنساني ممثلاً في
أصل البشرية آدم عليه
السلام.
[b][b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]تكريم
اللهِ آدمَ بسجود الملائكة له
[b][b]
[b]{وَإِذْ
قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى
وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِن الْكَافِرِينَ(34)**
[b][b]
[b]
[b]{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ** أي اذكر يا محمد لقومك
حين قلنا للملائكة {اسْجُدُوا لآدَمَ ** أي سجود تحية
وتعظيم لا سجود عبادة {فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ**
أي سجدوا جميعاً له غير إبليس {أَبَى
وَاسْتَكْبَرَ** أي امتنع مما أمر به وتكبر عنه {وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ** أي صار بإبائه واستكباره من
الكافرين حيث استقبح أمر الله بالسجود لآدم.
[b][b]
[b]
[b]
[b]
[b]قصة آدم وحواء في الجنة
[b][b]
[b]**وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا
مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا
مِنْ الظَّالِمِينَ(35)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا
كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي
الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(36)فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ
كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)قُلْنَا
اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ
هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ(38)وَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ(39)**
[b][b]
[b]{وَقُلْنَا يَا آدَمُ
اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ** أي اسكن في جنة الخلد مع زوجك حواء
{وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا** أي كلا من ثمار الجنة
أكلاً رغداً واسعاً {حَيْثُ شِئْتُمَا** أي من أي
مكان في الجنة أردتما الأكل فيه **وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ
الشَّجَرَةَ** أي لا تأكلا من هذه الشجرة، قال أبو
عباس: هي الكرمة {فَتَكُونَا مِنْ
الظَّالِمِينَ** أي فتصيرا من الذين ظلموا أنفسهم بمعصية
الله.
[b][b]
[b]
[b]{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ
عَنْهَا** أي أوقعهما في الزلة بسببها وأغواهما بالأكل منها. هذا إذا كان
الضمير عائداً إلى الشجرة، أما إِذا كان عائداً إلى الجنة فيكون المعنى أبعدهما
وحوّلهما من الجنة {فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا
فِيهِ** أي من نعيم الجنة.
[b][b]
[b]{وَقُلْنَا
اهْبِطُوا** أي اهبطوا من الجنة إلى الأرض والخطاب لآدم وحواء وإبليس {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ** أي الشيطان عدوّ لكم فكونوا
أعداء له كقوله {إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ
فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا** {وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ
مُسْتَقَرٌّ** أي لكم في الدنيا موضع استقرار بالإقامة فيها {وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ** أي تمتع بنعيمها إلى وقت انقضاء
آجالكم.
[b][b]
[b]{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ
كَلِمَاتٍ** أي استقبل آدم دعواتٍ من ربه ألهمه إياها فدعاه بها وهذه
الكلمات مفسّرة في موطن آخر في سورة الأعراف {قَالا رَبَّنَا
ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا** الآية {فَتَابَ
عَلَيْهِ** أي قَبِل ربه توبته {إِنَّهُ هُوَ
التَّوَّابُ الرَّحِيمُ** أي إن الله كثير القبول للتوبة، واسع الرحمة
للعباد.
[b][b]
[b]{قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا
جَمِيعًا** كرر الأمر بالهبوط للتأكيد ولبيان أنَّ إقامة آدم وذريته في
الأرض لا في الجنة {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي
هُدًى** أي رسول أبعثه لكم، وكتاب أنزله عليكم **فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ** أي من آمن بي وعمل بطاعتي {فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ** أي لا
ينالهم خوف ولا حزن في الآخرة {وَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا** أي جحدوا بما أنزلت وبما أرسلت {أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ**
أي هم مخلدون في الجحيم أعاذنا الله منها.
[b][b]
[b]
[b]العظة من قصة
آدم:
[b][b]
[b]1- إذا
توجهت عناية الله تعالى إلى شيء جعلته جليلاً عظيماً، كما توجهت عنايته إلى التراب
فخلق منه بشراً سوياً، وأفاض عليه من العلم والمعرفة وغيرهما مما عجز الملائكة عن
إدراكه.
[b][b]2- الإنسان وإن كرّمه الله، لكنه ضعيف، عرضة للنسيان، كما نسي آدم
أوامر الله ونواهيه، فأطاع إبليسَ عدوَّه، وأكل من الشجرة التي نهاه الله عن الأكل
منها.
[b][b]3- إن التوبة والإنابة إلى الله سبيل الظفر برحمة الله الواسعة، فإن
آدم الذي عصى ربه تاب وقبل الله توبته، فعلى العاصي أو المقصر المبادرة إلى التوبة
والاستغفار دون قنوط ولا يأس من رحمة الله ورضوانه ومغفرته.
[b][b]4- الكبر
والعناد والإصرار على الإفساد أسباب لاستحقاق السخط الإلهي، واللعنة والغضب والطرد
من رحمة الله، فإن إبليس الذي أبى السجود، وأصرّ على موقفه، وعاند الله، وتحدى
سلطانه بإغراء الإنسان وصرفه عن إطاعة الله، غضب الله عليه وطرده من الجنة إلى
الأبد، وأوعده نار جهنم.
[b][b]
[b]
[b]المناسبة:
[b][b]اختصت هذه الآيات من (41-142) بالكلام عن بني
إسرائيل فيما يقارب جزءاً كاملاً، لكشف حقائقهم وبيان مثالبهم، وكانت الآيات
السابقة من أول السورة إلى هنا حول إثبات وجود الله ووحدانيته، والأمر بعبادته، وأن
القرآن كلام الله المعجز، وبيان مظاهر قدرة الله بخلق الإنسان وتكريمه وخلق السموات
والأرض، وموقف الناس من كل ذلك وانقسامهم إلى مؤمنين وكافرين ومنافقين.
[b][b]ثم
بدأ سبحانه بمخاطبة الشعوب التي ظهرت فيها النبوة، فبدأ باليهود، لأنهم أقدم الشعوب
ذات الكتب السماوية، ولأنهم كانوا أشد الناس عداوة للمؤمنين بالقرآن، مع أنهم أولى
الناس بالإيمان بخاتم الرسل، لذا ذكَّرهم الله تعالى بنعمه الكثيرة التي أنعم بها
عليهم، وذكَّرهم بالعهد المؤكد معهم على التصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم،
وتنوع أسلوب القرآن في خطابهم، تارة بالملاينة والملاطفة، وتارة بالتخويف والشدة،
وأحياناً بالتذكير بالنعم، وطوراً بتعداد جرائمهم وقبائحهم وتوبيخهم على أعمالهم
وإقامة الحجة عليهم.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
مواضيع مماثلة
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 6
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 8
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 9
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3
» 1تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... 1
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 8
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 9
» تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3
» 1تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد فبراير 07, 2010 2:10 pm من طرف المليونير
» ليلة الدخله
الأحد فبراير 07, 2010 1:54 pm من طرف المليونير
» شهر العسل
الأحد فبراير 07, 2010 1:51 pm من طرف المليونير
» تمارين للتخلص من الكرش
الأحد فبراير 07, 2010 1:45 pm من طرف المليونير
» الاسعافات الاوليه
الأحد فبراير 07, 2010 1:33 pm من طرف المليونير
» الزوجه الميثاليه
الأحد فبراير 07, 2010 1:25 pm من طرف المليونير
» الجماع بنيه الانجاب
الأحد فبراير 07, 2010 1:23 pm من طرف المليونير
» اطالت عمليه الجماع
الأحد فبراير 07, 2010 1:19 pm من طرف المليونير
» اثارة الروح قبل الشهوه
الأحد فبراير 07, 2010 1:15 pm من طرف المليونير
» عندما تكون المرة اكثر شهوانيه من الرجل
الأحد فبراير 07, 2010 1:12 pm من طرف المليونير
» الموبايل والاطفال
الأحد فبراير 07, 2010 12:25 pm من طرف زائر
» مواعيد الخصوبه للحمل
الأحد فبراير 07, 2010 12:02 pm من طرف زائر
» اعنايه بالشعر
الأحد فبراير 07, 2010 11:44 am من طرف زائر
» طريقه جماع لطيفه
الأحد فبراير 07, 2010 11:20 am من طرف زائر
» شرين وجدو
الخميس فبراير 04, 2010 12:43 pm من طرف Admin
» حصريا ألبوم شيرين 2009 ***حبيت ***
الخميس فبراير 04, 2010 12:37 pm من طرف Admin
» http://www.m-arab.com/vb/showthread.php?t=49868
الخميس فبراير 04, 2010 11:52 am من طرف امسيه حالمه
» ألبوم لطيفة أتحدى 2
الخميس فبراير 04, 2010 11:44 am من طرف امسيه حالمه
» حصريا و بإنفراد تام : ألبوم العرب و الراب : أحسن أغاني راب عربي صدرت في 2009
الخميس فبراير 04, 2010 11:42 am من طرف امسيه حالمه
» كليب وعد عرقوب - للفنانة رائعة شذى حسون
الخميس فبراير 04, 2010 11:39 am من طرف امسيه حالمه
» بلديات حب يعاكس واحدة
الجمعة يناير 22, 2010 7:53 am من طرف اميره عمر
» ستائر حمام رهييييييييييبة0000
الجمعة يناير 22, 2010 1:54 am من طرف Admin
» روعة واناقة ملك الالوان
الجمعة يناير 22, 2010 1:52 am من طرف Admin
» ديكور رخامي
الجمعة يناير 22, 2010 1:51 am من طرف Admin
» بالعوٍن من هوٍ مگاني صار معشوٍقگ [ديكور]
الجمعة يناير 22, 2010 1:50 am من طرف Admin
» ستايل ايطالي رائع,,
الجمعة يناير 22, 2010 1:49 am من طرف Admin
» عتمةالاسود|بأضاءة|الابيض..عالم رائع من التناقض
الجمعة يناير 22, 2010 1:48 am من طرف Admin
» ديكورات حتعجب البنوتات 100 بالمية
الجمعة يناير 22, 2010 1:47 am من طرف Admin
» كوكتيل ايطالى
الجمعة يناير 22, 2010 1:46 am من طرف Admin
» تصاميم السرميك الجزءالثاني........
الجمعة يناير 22, 2010 1:45 am من طرف Admin
» Bed Room'z
الجمعة يناير 22, 2010 1:43 am من طرف Admin
» جولة مع جديد ايكيا NEW collection 2010
الجمعة يناير 22, 2010 1:42 am من طرف Admin
» اكسسوارات بخيوط الصوف
الجمعة يناير 22, 2010 1:41 am من طرف Admin