احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
المواضيع الأخيرة
» البحث عن الانوثه
الأحد فبراير 07, 2010 2:10 pm من طرف المليونير

» ليلة الدخله
الأحد فبراير 07, 2010 1:54 pm من طرف المليونير

» شهر العسل
الأحد فبراير 07, 2010 1:51 pm من طرف المليونير

» تمارين للتخلص من الكرش
الأحد فبراير 07, 2010 1:45 pm من طرف المليونير

» الاسعافات الاوليه
الأحد فبراير 07, 2010 1:33 pm من طرف المليونير

» الزوجه الميثاليه
الأحد فبراير 07, 2010 1:25 pm من طرف المليونير

» الجماع بنيه الانجاب
الأحد فبراير 07, 2010 1:23 pm من طرف المليونير

» اطالت عمليه الجماع
الأحد فبراير 07, 2010 1:19 pm من طرف المليونير

» اثارة الروح قبل الشهوه
الأحد فبراير 07, 2010 1:15 pm من طرف المليونير

» عندما تكون المرة اكثر شهوانيه من الرجل
الأحد فبراير 07, 2010 1:12 pm من طرف المليونير

» الموبايل والاطفال
الأحد فبراير 07, 2010 12:25 pm من طرف زائر

» مواعيد الخصوبه للحمل
الأحد فبراير 07, 2010 12:02 pm من طرف زائر

» اعنايه بالشعر
الأحد فبراير 07, 2010 11:44 am من طرف زائر

» طريقه جماع لطيفه
الأحد فبراير 07, 2010 11:20 am من طرف زائر

» شرين وجدو
الخميس فبراير 04, 2010 12:43 pm من طرف Admin

» حصريا ألبوم شيرين 2009 ***حبيت ***
الخميس فبراير 04, 2010 12:37 pm من طرف Admin

» http://www.m-arab.com/vb/showthread.php?t=49868
الخميس فبراير 04, 2010 11:52 am من طرف امسيه حالمه

» ألبوم لطيفة أتحدى 2
الخميس فبراير 04, 2010 11:44 am من طرف امسيه حالمه

» حصريا و بإنفراد تام : ألبوم العرب و الراب : أحسن أغاني راب عربي صدرت في 2009
الخميس فبراير 04, 2010 11:42 am من طرف امسيه حالمه

» كليب وعد عرقوب - للفنانة رائعة شذى حسون
الخميس فبراير 04, 2010 11:39 am من طرف امسيه حالمه

» بلديات حب يعاكس واحدة
الجمعة يناير 22, 2010 7:53 am من طرف اميره عمر

» ستائر حمام رهييييييييييبة0000
الجمعة يناير 22, 2010 1:54 am من طرف Admin

» روعة واناقة ملك الالوان
الجمعة يناير 22, 2010 1:52 am من طرف Admin

» ديكور رخامي
الجمعة يناير 22, 2010 1:51 am من طرف Admin

» بالعوٍن من هوٍ مگاني صار معشوٍقگ [ديكور]
الجمعة يناير 22, 2010 1:50 am من طرف Admin

» ستايل ايطالي رائع,,
الجمعة يناير 22, 2010 1:49 am من طرف Admin

» عتمةالاسود|بأضاءة|الابيض..عالم رائع من التناقض
الجمعة يناير 22, 2010 1:48 am من طرف Admin

» ديكورات حتعجب البنوتات 100 بالمية
الجمعة يناير 22, 2010 1:47 am من طرف Admin

» كوكتيل ايطالى
الجمعة يناير 22, 2010 1:46 am من طرف Admin

» تصاميم السرميك الجزءالثاني........
الجمعة يناير 22, 2010 1:45 am من طرف Admin

» Bed Room'z
الجمعة يناير 22, 2010 1:43 am من طرف Admin

» جولة مع جديد ايكيا NEW collection 2010
الجمعة يناير 22, 2010 1:42 am من طرف Admin

» اكسسوارات بخيوط الصوف
الجمعة يناير 22, 2010 1:41 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اميره عمر
 
المليونير
 
امسيه حالمه
 
امسيه جميله
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

المكى والمدنى 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المكى والمدنى 1

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 15, 2010 2:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين، والصلاة

والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

أما بعد : فهذا

تعريف بعلم المكي والمدني.

إن هذا القرآن الكريم لم ينزله الله

-تعالى- على نبيه -صلى الله عليه وسلم- جملة واحدة، بل أنزله منجمًا ومفرقًا بحسب

الوقائع التي تقتضي نزول ما ينزل منه.

قال

تعالى: [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] وَقَالَ

الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً

كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا [url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] أي: أنزلناه كذلك

لتثبيت فؤادك بالوحي المتتابع الذي تتجدد به صلتك بالله عز

وجل.

وكان نزول القرآن على نبيه -صلى الله

عليه وسلم- في مدى ثلاث وعشرين سنة تقريبا، فبعضه نزل في مكة، وبعضه الآخر نزل

بالمدينة بعد الهجرة، فكان ينزل عليه القرآن أينما أقام في السفر والحضر، فكان منه

المكي والمدني.

إن علم المكي والمدني بدأ بشكل

روايات يتناقلها الصحابة والتابعون، "ولم يرد في ذلك بيان عن النبي -صلى الله عليه

وسلم-، وذلك لأن المسلمين في زمانه لم يكونوا في حاجة إلى هذا البيان، كيف وهم

يشاهدون الوحي والتنزيل ويشهدون مكانه وزمانه وأسباب نزوله عيانا، (وليس بعد العيان

بيان)"





التعريف الأول: أن
المكي ما نزل من القرآن قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة حتى ولو
نزل بغير مكة، والمدني ما نزل من القرآن بعد الهجرة وإن كان نزوله بمكة. وهذا
التعريف روعي فيه الزمان.
التعريف الثاني: أن
المكي ما نزل من القرآن بمكة ولو بعد الهجرة، والمدني ما نزل بالمدينة، ويدخل في
مكة ضواحيها كالمنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بمنى وعرفات والحديبية، ويدخل في
المدينة ضواحيها أيضًا كالمنزل عليه في بدر، وأحد، وسلع.
وهذا
التعريف لوحظ فيه مكان النزول، لكن يرد عليه أنه غير ضابط ولا حاصر؛ لأنه لا يشمل
ما نزل بغير مكة والمدينة وضواحيهما، كقوله -تعالى- في سورة التوبة: [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا
لاتَّبَعُوكَ [url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] الآية فإنها نزلت
بتبوك، وقوله تعالى في سورة الزخرف: [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ
[url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] الآية، فإنها نزلت
ببيت المقدس ليلة الإسراء.
التعريف الثالث: أن
المكي ما وقع خطابًا لأهل مكة، والمدني ما وقع خطابا لأهل المدينة. وهذا التعريف
لوحظ فيه المخاطبون، لكن يرد عليه أنه غير ضابط ولا حاصر، فإن في القرآن ما نزل غير
مصدر بأحدهما، نحو قوله تعالى في فاتحة سورة الأحزاب: [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ
[url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] الآية، وقوله تعالى في
سورة الكوثر: [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ
[url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] الآية وغيرهما.

ويرد عليه أن هناك سورًا مدينة ورد
فيها الخطاب بصيغة [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] يَا أَيُّهَا النَّاسُ [url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] وسورًا مكية ورد فيها
الخطاب بصيغة [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
[url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] مثال الأولى سورة
البقرة، فإنها مدنية وفيها [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
[url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] الآية، ومثال الثانية
سورة الحج، فإنها مكية عند بعض أهل العلم، وفيها [url=http://www.qurancomplex.org/b2.gif][/url] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا
[url=http://www.qurancomplex.org/b1.gif][/url] الآية.

فالراجح من هذه التعريفات الثلاثة هو
التعريف الأول للأسباب الآتية:
1- أنه
ضابط وحاصر ومطرد لا يختلف، واعتمده العلماء واشتهر بينهم.
2- أن
الاعتماد عليه يقضي على معظم الخلافات التي أثيرت حول تحديد المكي والمدني.

3- أنه أقرب إلى فهم الصحابة -رضي
الله عنهم- حيث إنهم عدوا من المدني سورة التوبة، وسورة الفتح وسورة المنافقون، ولم
تنزل سورة التوبة كلها بالمدينة، فقد نزل كثير من آياتها على رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- وهو في طريق عودته من تبوك، ونزلت سورة الفتح على النبي -صلى الله عليه
وسلم- وهو عائد من صلح الحديبية، ونزلت سورة المنافقون عليه، وهو في
عزوة المصطلق

Admin
Admin

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amsyt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى