احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» البحث عن الانوثه
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 2:10 pm من طرف المليونير

» ليلة الدخله
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:54 pm من طرف المليونير

» شهر العسل
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:51 pm من طرف المليونير

» تمارين للتخلص من الكرش
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:45 pm من طرف المليونير

» الاسعافات الاوليه
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:33 pm من طرف المليونير

» الزوجه الميثاليه
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:25 pm من طرف المليونير

» الجماع بنيه الانجاب
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:23 pm من طرف المليونير

» اطالت عمليه الجماع
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:19 pm من طرف المليونير

» اثارة الروح قبل الشهوه
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:15 pm من طرف المليونير

» عندما تكون المرة اكثر شهوانيه من الرجل
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:12 pm من طرف المليونير

» الموبايل والاطفال
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:25 pm من طرف زائر

» مواعيد الخصوبه للحمل
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:02 pm من طرف زائر

» اعنايه بالشعر
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:44 am من طرف زائر

» طريقه جماع لطيفه
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:20 am من طرف زائر

» شرين وجدو
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 12:43 pm من طرف Admin

» حصريا ألبوم شيرين 2009 ***حبيت ***
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 12:37 pm من طرف Admin

» http://www.m-arab.com/vb/showthread.php?t=49868
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:52 am من طرف امسيه حالمه

» ألبوم لطيفة أتحدى 2
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:44 am من طرف امسيه حالمه

» حصريا و بإنفراد تام : ألبوم العرب و الراب : أحسن أغاني راب عربي صدرت في 2009
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:42 am من طرف امسيه حالمه

» كليب وعد عرقوب - للفنانة رائعة شذى حسون
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:39 am من طرف امسيه حالمه

» بلديات حب يعاكس واحدة
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 7:53 am من طرف اميره عمر

» ستائر حمام رهييييييييييبة0000
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:54 am من طرف Admin

» روعة واناقة ملك الالوان
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:52 am من طرف Admin

» ديكور رخامي
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:51 am من طرف Admin

» بالعوٍن من هوٍ مگاني صار معشوٍقگ [ديكور]
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:50 am من طرف Admin

» ستايل ايطالي رائع,,
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:49 am من طرف Admin

» عتمةالاسود|بأضاءة|الابيض..عالم رائع من التناقض
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:48 am من طرف Admin

» ديكورات حتعجب البنوتات 100 بالمية
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:47 am من طرف Admin

» كوكتيل ايطالى
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:46 am من طرف Admin

» تصاميم السرميك الجزءالثاني........
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:45 am من طرف Admin

» Bed Room'z
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:43 am من طرف Admin

» جولة مع جديد ايكيا NEW collection 2010
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:42 am من طرف Admin

» اكسسوارات بخيوط الصوف
تفسير سوره البقره جزء  4 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:41 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_rcapتفسير سوره البقره جزء  4 I_voting_barتفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_lcap 
اميره عمر
تفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_rcapتفسير سوره البقره جزء  4 I_voting_barتفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_lcap 
المليونير
تفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_rcapتفسير سوره البقره جزء  4 I_voting_barتفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_lcap 
امسيه حالمه
تفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_rcapتفسير سوره البقره جزء  4 I_voting_barتفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_lcap 
امسيه جميله
تفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_rcapتفسير سوره البقره جزء  4 I_voting_barتفسير سوره البقره جزء  4 I_vote_lcap 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

تفسير سوره البقره جزء 4

اذهب الى الأسفل

تفسير سوره البقره جزء  4 Empty تفسير سوره البقره جزء 4

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 15, 2010 2:10 pm

الأمر بعبادة الله وحده وأدلة التوحيد




{يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(21)الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا
وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ
الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ
تَعْلَمُونَ(22)**.






يقول تعالى منبهاً العبادَ إِلى
دلائل القدرة والوحدانية {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ** أي يا معشر
بني آدم اذكروا نِعَم الله الجليلة عليكم، واعبدوا الله ربكم الذي ربَّاكم وأنشأكم
بعد أن لم تكونوا شيئاً، اعبدوه بتوحيده، وشكره،
وطاعته.




{الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ** أي
الذي أوجدكم بقدرته من العدم، وخلق مَن قبلكم من الأمم {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ**
أي لتكونوا في زمرة المتقين، الفائزين بالهدى والفلاح، قال البيضاوي: لما عدَّد
تعالى فِرَق المكلفين، أقبل عليهم بالخطاب على سبيل الالتفات، هزاً للسامع،
وتنشيطاً له، واهتماماً بأمر العبادة وتفخيماً لشأنها، وإِنما كثر النداء في القرآن
بـ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ** لاستقلاله بأوجهٍ من التأكيد، وكلُّ ما نادى الله له
عباده من حيث إِنها أمور عظام من حقها أن يتفطنوا لها، ويقبلوا بقلوبهم عليها
وأكثرهم عنها غافلون حقيقٌ بأن يُنادى له بالآكد الأبلغ.




ثمَّ
عدَّد تعالى نِعَمه عليهم فقال {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا** أي
جعلها مهاداً وقراراً، تستقرون عليها وتفترشونها كالبساط المفروش مع كرويتها، وإِلا
ما أمكنكم العيش والاستقرار عليها، قال البيضاوي: جعلها مهيأة لأن يقعدوا ويناموا
عليها كالفراش المبسوط، وذلك لا يستدعي كونها مسطَّحة لأن كروية شكلها مع عظم حجمها
لا يأبى الافتراش عليها.




{وَالسَّمَاءَ بِنَاءً** أي سقفاً
للأرض مرفوعاً فوقها كهيئة القبة {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً** أي مطراً
عذباً فراتاً أنزله بقدرته من السحاب {فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا
لَكُمْ** أي فأخرج بذلك المطر أنواع الثمار والفواكه والخضار غذاءً
لكم.





{فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ
تَعْلَمُونَ** أي فلا تتخذوا معه شركاء من الأصنام والبشر تشركونهم مع الله في
العبادة، وأنتم تعلمون أنها لا تَخْلُق شيئاً ولا تَرْزق، وأنَّ الله هو الخالق
الرازق وحده، ذو القوة المتين، قال ابن كثير: شرع تعالى في بيان وحدانية ألوهيته
بأنه هو المنعم على عبيده بإِخراجهم من العدم، وإِسباغه عليهم النِّعَم، والمرادُ
بالسَّماء هنا السحاب، فهو تعالى الذي أنزل المطر من السحاب في وقته عند احتياجهم
إِليه، فأخرج لهم به أنواع الزروع والثمار رزقاً لهم ولأنعامهم، ومضمونه أنه الخالق
الرازق مالكُ الدار وساكنيها ورازقهم، فبهذا يستحق أن يُعبد وحده ولا يُشرك به
غيره.



المناسبة:



بعد أن صنّف القرآن الناس إلى أقسام
ثلاثة: متقين موحدين، وجاحدين معاندين، ومنافقين مذبذبين، وبعد أن أثبت الوحدانية
والربوبية لله، ونفى الشركاء بالمنطق والبرهان، أثبت الله تعالى أن القرآن كلام
الله، وأنه نزل من عنده، بدليل أنه معجز، لم يتمكن أحد من الجن أو الإنس مجاراته
والإتيان بمثله، مع أن العرب فرسان البلاغة، وأساطين الفصاحة، ولا فخر لهم إلا
بالكلام شعراً ونثراً وخطابة، وبما أنهم عجزوا، ولم يستطيعوا الإتيان بمثل أقصر
سورة من القرآن، فقد ثبت صدق محمد صلى الله عليه وسلم فيما ادعاه من النّبوة، وما
أتى به من الرسالة الإلهية. وكان مُنْكِرُ نبوته ورسالته مستحقاً العقاب والجزاء في
نار جهنم.







إثبات نبوَّة سيدنا محمد صلى الله عليه
وسلم، وإقامة البرهان علىإعجاز القرآن






{وَإِنْ كُنتُمْ
فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ
وَادْعُوا شُهَدَاءكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(23)فَإِنْ لَمْ
تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ
وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ(24)**.





ثم ذكر
تعالى بعد أدلة التوحيد الحجة على النبوة، وأقام البرهان على إِعجاز القرآن فقال
{وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا** أي وإِذا كنتم
أيها الناسُ في شك وارتياب من صدق هذا القرآن، المعجز في بيانه، وتشريعه، ونظمه،
الذي أنزلناه على عبدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم **فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ
مِثْلِهِ** أي فأتوا بسورةٍ واحدةٍ من مثل هذا القرآن، في البلاغة والفصاحة والبيان
{وَادْعُوا شُهَدَاءكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ** أي وادعوا أعوانكم وأنصاركم الذين
يساعدونكم على معارضة القرآن غير الله سبحانه، والمراد استعينوا بمن شتئم غيره
تعالى، قال البيضاوي: المعنى ادعوا للمعارضة من حضركم أو رجوتم معونته من إِنسكم
وجِنكم وآلهتكم غيرَ اللهِ سُبحانه وتعالى، فإِنه لا يقدر أن يأتي بمثله إِلا الله
{إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ** أي في أنه مختلق وأنه من كلام البشر، وجوابُه محذوف
دلَّ عليه ما قبله.


{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا** أي فإِن لم تقدروا على
الإِتيان بمثل سورةٍ من سوره، وعجزتم في الماضي عن الإِتيان بما يساويه أو يدانيه،
مع استعانتكم بالفصحاء والعباقرة والبلغاء {وَلَنْ تَفْعَلُوا** أي ولن تقدروا في
المستقبل أيضاً على الإِتيان بمثله، والجملةُ اعتراضيةٌ للإِشارة إِلى عجز البشر في
الحاضر والمستقبل كقوله {لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ
ظَهِيرًا** أي معيناً، قال ابن كثير: تحداهم القرآن وهم أفصح الأمم ومع هذا عجزوا،
و{لَنْ** لنفي التأبيد في المستقبل أي ولن تفعلوا ذلك أبداً، وهذه أيضاً معجزة أخرى
وهو أنه أخبر خبراً جازماً قاطعاً، غير خائفٍ ولا مشفق أنَّ هذا القرآن لا يُعارضُ
بمثله أبد الآبدين ودهر الداهرين، وكذلك وقع الأمر لم يُعارض من لدنه إِلى زماننا
هذا، ومن تدبّر القرآن وجد فيه من وجوه الإِعجاز فنوناً ظاهرة وخفية، من حيثُ اللفظ
ومن حيثُ المعنى، والقرآنُ جميعه فصيح في غاية نهايات الفصاحة والبيان عند من يعرف
كلام العرب، ويفهم تصاريف الكلام.




{فَاتَّقُوا النَّارَ** أي
فخافوا عذاب الله، واحذروا نار الجحيم التي جعلها الله جزاء المكذبين {الَّتِي
وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ** أي اتقوا النار التي مادتُها التي تُشعل بها
وتُضرم لإِيقادها هي الكفار والأصنام التي عبدوها من دون الله كقوله تعالى
{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ** قال مجاهد:
حجارةٌ من كبريت أنتُن من الجيفة يعذبون بها مع النار {أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ**
أي هُيّئت تلك النارُ وأُرصدت للكافرين الجاحدين، ينالون فيها ألوان العذاب
المهين.





والخلاصة: أن التحدي كان متنوعاً، مرة بالنظم
والمعنى، ومرة بالنظم دون المعنى، بافتراء شيء لا معنى له، وفي كل الأحوال ظهر
فشلهم.





وأرشدت الآية: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا...** على
ظهور العجز التام عن المعارضة، وعلى استحقاق الكافرين النار لإنكارهم نبوة النَّبي
صلى الله عليه وسلم، ولعدم تصديقهم بالقرآن، وعلى أن من اتقى النار ترك المعاندة،
وعلى أن النار حالياً مخلوقة مهيأة موجودة معدّة للعصاة والفسّاق
والكفّار.



المناسبة:




يعقد القرآن عادة مقارنات
بين الأشياء المتضادة، فلما ذكر الله جزاء الكافرين والعصاة، أردف ذلك ببيان جزاء
المؤمنين الأتقياء الأطهار، ليظهر الفرق بين الفريقين، وليكون ذلك أدعى للعبرة
والعظة، والامتثال من مقارنة الأحوال.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

https://amsyt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى