احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» البحث عن الانوثه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 2:10 pm من طرف المليونير

» ليلة الدخله
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:54 pm من طرف المليونير

» شهر العسل
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:51 pm من طرف المليونير

» تمارين للتخلص من الكرش
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:45 pm من طرف المليونير

» الاسعافات الاوليه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:33 pm من طرف المليونير

» الزوجه الميثاليه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:25 pm من طرف المليونير

» الجماع بنيه الانجاب
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:23 pm من طرف المليونير

» اطالت عمليه الجماع
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:19 pm من طرف المليونير

» اثارة الروح قبل الشهوه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:15 pm من طرف المليونير

» عندما تكون المرة اكثر شهوانيه من الرجل
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:12 pm من طرف المليونير

» الموبايل والاطفال
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:25 pm من طرف زائر

» مواعيد الخصوبه للحمل
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:02 pm من طرف زائر

» اعنايه بالشعر
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:44 am من طرف زائر

» طريقه جماع لطيفه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:20 am من طرف زائر

» شرين وجدو
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 12:43 pm من طرف Admin

» حصريا ألبوم شيرين 2009 ***حبيت ***
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 12:37 pm من طرف Admin

» http://www.m-arab.com/vb/showthread.php?t=49868
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:52 am من طرف امسيه حالمه

» ألبوم لطيفة أتحدى 2
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:44 am من طرف امسيه حالمه

» حصريا و بإنفراد تام : ألبوم العرب و الراب : أحسن أغاني راب عربي صدرت في 2009
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:42 am من طرف امسيه حالمه

» كليب وعد عرقوب - للفنانة رائعة شذى حسون
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:39 am من طرف امسيه حالمه

» بلديات حب يعاكس واحدة
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 7:53 am من طرف اميره عمر

» ستائر حمام رهييييييييييبة0000
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:54 am من طرف Admin

» روعة واناقة ملك الالوان
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:52 am من طرف Admin

» ديكور رخامي
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:51 am من طرف Admin

» بالعوٍن من هوٍ مگاني صار معشوٍقگ [ديكور]
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:50 am من طرف Admin

» ستايل ايطالي رائع,,
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:49 am من طرف Admin

» عتمةالاسود|بأضاءة|الابيض..عالم رائع من التناقض
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:48 am من طرف Admin

» ديكورات حتعجب البنوتات 100 بالمية
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:47 am من طرف Admin

» كوكتيل ايطالى
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:46 am من طرف Admin

» تصاميم السرميك الجزءالثاني........
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:45 am من طرف Admin

» Bed Room'z
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:43 am من طرف Admin

» جولة مع جديد ايكيا NEW collection 2010
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:42 am من طرف Admin

» اكسسوارات بخيوط الصوف
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:41 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_lcap 
اميره عمر
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_lcap 
المليونير
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_lcap 
امسيه حالمه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_lcap 
امسيه جميله
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 I_vote_lcap 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3

اذهب الى الأسفل

تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3 Empty تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء3

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 15, 2010 1:47 pm

بيان قبائح المنافقين[




{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ
لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11)أَلا إِنَّهُمْ
هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا
كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ
هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ(13)وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا
قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ
إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ(14)اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي
طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(15)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ
بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا
مُهْتَدِينَ(16)**.






ثم شرع تعالى في بيان قبائحهم، وأحوالهم
الشنيعة فقال: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ** أي وإِذا قال
لهم بعض المؤمنين: لا تسعوا في الأرض بالإِفساد بإِثارة الفتن، والكفر والصَدِّ عن
سبيل الله.



قال ابن مسعود: الفسادُ في الأرض هو الكفرُ، والعملُ
بالمعصية، فمن عصى الله فقد أفسد في الأرض.




{قَالُوا إِنَّمَا
نَحْنُ مُصْلِحُونَ** أي ليس شأننا الإِفسادُ أبداً، وإِنما نحن أناسٌ مصلحون، نسعى
للخير والصلاح فلا يصح مخاطبتنا بذلك، قال البيضاوي: تصوَّروا الفساد بصورة الصلاح،
لما في قلوبهم من المرض فكانوا كمن قال الله {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ
فَرَآهُ حَسَنًا** ولذلك ردَّ الله عليهم أبلغ ردٍّ بتصدير الجملة بحرفيْ التأكيد:
{أَلا** المنبهة و {إِنَّ** المقررة، وتعريف الخبر، وتوسيط الفصل، والاستدراك بعدم
الشعور فقال: {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ** أي
أَلاَ فانتبهوا أيها الناس، إِنهم هم المفسدون حقاً لا غيرهم، ولكنْ لا يفطنون ولا
يحسُون، لانطماسِ نور الإِيمان في قلوبهم.




{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ
آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ** أي وإِذا قيل للمنافقين: آمنوا إِيماناً صادقاً لا
يشوبه نفاقٌ ولا رياء، كما آمن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، وأَخلِصوا في
إِيمانكم وطاعتكم لله {قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ** الهمزة
للإِنكار مع السخرية والاستهزاء أي قالوا أنؤمن كإِيمان هؤلاء الجهلة أمثال "صهيب،
وعمار، وبلال" ناقصي العقل والتفكير؟‍ قال البيضاوي: وإِنما سفَّهوهم لاعتقادهم
فسادَ رأيهم، أو لتحقير شأنهم، فإِن أكثر المؤمنين كانوا فقراء ومنهم موالي كصهيب
وبلال.




{أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا
يَعْلَمُونَ** أي أَلا إِنهم هم السفهاء حقاً، لأن من ركب متن الباطل كان سفيهاً
بلا امتراء، ولكن لا يعلمون بحالهم في الضلالة والجهل، وذلك أبلغ في العمى، والبعد
عن الهدى. أكَّد وَنبَّه وحصر السفاهة فيهم، ثم قال تعالى منبهاً إِلى مصانعتهم
ونفاقهم:



{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا** أي وإذا
رأوا المؤمنين وصادفوهم أظهروا لهم الإِيمان والموالاة نفاقاً ومصانعة {وَإِذَا
خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ** أي وإِذا انفردوا ورجعوا إِلى رؤسائهم وكبرائهم،
أهلِ الضلالِ والنفاق {قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ**
أي قالوا لهم نحن على دينكم وعلى مثل ما أنتم عليه من الاعتقاد، وإِنما نستهزئ
بالقوم ونسخر منهم بإِظهار الإِيمان.



قال تعالى رداً عليهم:
**اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ** أي الله يجازيهم على استهزائهم بالإِمهال ثم
بالنكال، قال ابن عباس: يسخر بهم للنقمة منهم ويُملي لهم كقوله **وَأُمْلِي
لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ** قال ابن كثير: هذا إِخبار من الله أنه
مجازيهم جزاء الاستهزاء، ومعاقبهم عقوبة الخداع، فأخرج الخبر عن الجزاء مخرج الخبر
عن الفعل الذي استحقوا العقاب عليه، فاللفظ متفق والمعنى مختلف،وإِليه وجهوا كل ما
في القرآن من نظائر مثل {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا**ومثل **فَمَنْ
اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ** فالأول ظلم والثاني
عدل.



{وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ** أي ويزيدهم -
بطريق الإِمهال والترك - في ضلالهم وكفرهم يتخبطون ويتردَدون حيارى، لا يجدون إِلى
المخرج منه سبيلاً لأن الله طبع على قلوبهم وأعمى أبصارهم، فلا يبصرون رشداً ولا
يهتدون سبيلاً.



{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ
بِالْهُدَى** أي استبدلوا الكفر بالإِيمان، وأخذوا الضلالة ودفعوا ثمنها الهُدى
**فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ** أي ما ربحت صَفْقَتهم في هذه المعاوضةِ والبيع
{وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ** أي وما كانوا راشدين في صنيعهم ذلك، لأنهم خسروا
سعادة الدارين.



والخلاصة: أن الله تعالى ذكر أربعة أنواع من قبائح
المنافقين، وكل نوع منها كاف وحده في إنزال العقاب بهم وهي:




1-
مخادعة الله، والخديعة مذمومة، والمذموم يجب أن يُمَيَّز من غيره لتجنب
الذم.



2- الإفساد في الأرض بإثارة الفتنة والتأليب على المسلمين وترويج
الإشاعات الباطلة.



3- الإعراض عن الإيمان والاعتقاد الصحيح المستقر في
القلب، الموافق للفعل.



4- التردد والحيرة في الطغيان وتجاوز الحدود
المعقولة، بالافتراء على المؤمنين ووصفهم بالسفاهة، مع أن المنافقين هم السفهاء
بحق، لأن من أعرض عن الدليل، ثم نسب المتمسك به إلى السفاهة فهو السفيه، ولأن من
باع آخرته بدنياه فهو السفيه، ولأن من عادى محمداً عليه الصلاة والسلام، فقد عادى
الله، وذلك هو السفيه.







ضرب الأمثال
للمنافقين




{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا
فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي
ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ(17)صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ(18)أَوْ
كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ
أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ
مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ(19)يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا
أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ
اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ(20)**.






ثم ضرب تعالى مثلين وضَّح فيهما خسارتهم
الفادحة فقال {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا** أي مثالهم في
نفاقهم وحالهم العجيبة فيه كحال شخص أوقد ناراً ليستدفئ بها ويستضيء، فما اتقدت حتى
انطفأت، وتركته في ظلام دامس وخوفٍ شديد {فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ
اللَّهُ بِنُورِهِمْ** أي فلما أنارتْ المكان الذي حوله فأبصر وأمِن، واستأنس بتلك
النار المشعة المضيئة ذهب الله بنورهم أي أطفأها الله بالكلية، فهم يتخبطون ولا
يهتدون.




قال ابن كثير: ضرب الله للمنافقين هذا المثل، فشبههم في
اشترائهم الضلالة بالهدى، وصيرورتهم بعد البصيرة إِلى العمى، بمن استوقد ناراً فلما
أضاءت ما حوله وانتفع بها، وتأنس بها وأبصر ما عن يمينه وشماله، فبينا هو كذلك إِذْ
طفئت ناره، وصار في ظلام شديد، لا يبصر ولا يهتدي، فكذلك هؤلاء المنافقون في
استبدالهم الضلالة عوضاً عن الهدى، واستحبابهم الغيَّ على الرشد، وفي هذا المثل
دلالةٌ على أنهم آمنوا ثم كفروا، ولذلك ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات الشك
والكفر والنفاق لا يهتدون إِلى سبيل الخير، ولا يعرفون طريق
النجاة.



{صُمٌّ** أي هم كالصُمِّ لا يسمعون خيراً {بُكْمٌ** أي كالخرس
لا يتكلمون بما ينفعهم {عُمْيٌ** أي كالعمي لا يبصرون الهدى ولا يتبعون سبيله
**فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ** أي لا يرجعون عمَّا هم فيه من الغي والضلال.


ثم
ثنَّى تعالى بتمثيل آخر لهم زيادةً في الكشف والإِيضاح فقال: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ
السَّمَاءِ** أي أو مثلهم في حيرتهم وترددهم كمثل قومٍ أصابهم مطر شديد، أظلمت له
الأرض، وأرعدت له السماء، مصحوبٍ بالبرق والرعد والصواعق {فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ
وَبَرْقٌ** أي في ذلك السحاب ظلماتٌ داجية، ورعدٌ قاصف، وبرقٌ خاطف
.



{يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ** أي
يضعون رءوس أصابعهم في آذانهم لدفع خطر الصواعق، وذلك من فرط الدهشة والفزع كأنهم
يظنون أن ذلك ينجيهم {حَذَرَ الْمَوْتِ** أي خشية الموت من تلك الصواعق المدمرة
{وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ** جملة اعتراضية أي والله تعالى محيط بهم
بقدرته، وهم تحت إِرادته ومشيئته لا يفوتونه، كما لا يفوتُ من أحاط به الأعداء من
كل جانب.




{يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ** أي يقارب
البرقُ لشدته وقوته وكثرة لمعانه أن يذهب بأبصارهم فيأخذها بسرعة **كُلَّمَا
أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ** أي كلما أنار لهم البرق الطريق مشوا في ضوئه
{وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا** أي وإِذا اختفى البرق وفتر لمعانه وقفوا عن
السير وثبتوا في مكانهم .. وفي هذا تصويرٌ لما هم فيه من غاية التحير والجهل، فإِذا
صادفوا من البرق لمعة - مع خوفهم أن يخطف أبصارهم - انتهزوها فرصة فَخَطَوْا خطواتٍ
يسيرة، وإِذا خفي وفتر لمعانه وقفوا عن السير، وثبتوا في أماكنهم خشية التردي في
حفرة.


{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ** أي لو
أراد الله لزاد في قصف الرعد فأصمهم وذهب بأسماعهم، وفي ضوء البرق فأعماهم وذهب
بأبصارهم {إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ** أي إِنه تعالى قادر على كل
شيء، لا يعجزه أحدٌ في الأرض ولا في السماء، قال ابن جرير: إِنما وصف تعالى نفسه
بالقدرة على كل شيء في هذا الموضع، لأنه حذَّر المنافقين بأسه وسطوته، وأخبرهم أنه
بهم محيط، وعلى إِذهاب أسماعهم وأبصارهم
قادر.




المنَاسَبَة:

لما ذكر تعالى الأصناف الثلاثة
"المؤمنين، والكافرين، والمنافقين" وذكر ما تميزوا به من سعادة أو شقاوة، أو إِيمان
أو نفاق، وضرب الأمثال ووضَّح طرق الضلال أعقبه هنا بذكر الأدلة والبراهين على
وحدانية ربِّ العالمين، وعَرَّف الناس بنعمه ليشكروه عليها، وأقبل عليهم بالخطاب
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ** وهو خطاب لجميع الفئات ممتناً عليهم بما خلق ورزق، وأبرز
لهم "معجزة القرآن" بأنصع بيان وأوضح برهان، ليقتلع من القلوب جذور الشك
والارتياب.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

https://amsyt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى