احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احلى الامسيات
منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى احلى الامسيـــــــــــــــــــــــــات
اقــــــــــــــــــــلام متميزة لا تتــــــــــــــــــوقف عن الابــــــداع
امسيـــــــــــــــــــــــــــــــات شا عريه جميلــــــــــــــــــــــــــــه
تسالــــــــــــــــــــــــى والعـــــــــــــــــــاب ومواقف مضحكه

سارع بالانضمام الى اسرتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
فهذا يسعدنــــــــــــــــــــا ويشر فنـــــــــــــــــــ
مع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
احلى الامسيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» البحث عن الانوثه
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 2:10 pm من طرف المليونير

» ليلة الدخله
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:54 pm من طرف المليونير

» شهر العسل
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:51 pm من طرف المليونير

» تمارين للتخلص من الكرش
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:45 pm من طرف المليونير

» الاسعافات الاوليه
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:33 pm من طرف المليونير

» الزوجه الميثاليه
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:25 pm من طرف المليونير

» الجماع بنيه الانجاب
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:23 pm من طرف المليونير

» اطالت عمليه الجماع
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:19 pm من طرف المليونير

» اثارة الروح قبل الشهوه
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:15 pm من طرف المليونير

» عندما تكون المرة اكثر شهوانيه من الرجل
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 1:12 pm من طرف المليونير

» الموبايل والاطفال
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:25 pm من طرف زائر

» مواعيد الخصوبه للحمل
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:02 pm من طرف زائر

» اعنايه بالشعر
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:44 am من طرف زائر

» طريقه جماع لطيفه
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:20 am من طرف زائر

» شرين وجدو
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 12:43 pm من طرف Admin

» حصريا ألبوم شيرين 2009 ***حبيت ***
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 12:37 pm من طرف Admin

» http://www.m-arab.com/vb/showthread.php?t=49868
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:52 am من طرف امسيه حالمه

» ألبوم لطيفة أتحدى 2
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:44 am من طرف امسيه حالمه

» حصريا و بإنفراد تام : ألبوم العرب و الراب : أحسن أغاني راب عربي صدرت في 2009
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:42 am من طرف امسيه حالمه

» كليب وعد عرقوب - للفنانة رائعة شذى حسون
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 11:39 am من طرف امسيه حالمه

» بلديات حب يعاكس واحدة
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 7:53 am من طرف اميره عمر

» ستائر حمام رهييييييييييبة0000
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:54 am من طرف Admin

» روعة واناقة ملك الالوان
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:52 am من طرف Admin

» ديكور رخامي
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:51 am من طرف Admin

» بالعوٍن من هوٍ مگاني صار معشوٍقگ [ديكور]
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:50 am من طرف Admin

» ستايل ايطالي رائع,,
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:49 am من طرف Admin

» عتمةالاسود|بأضاءة|الابيض..عالم رائع من التناقض
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:48 am من طرف Admin

» ديكورات حتعجب البنوتات 100 بالمية
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:47 am من طرف Admin

» كوكتيل ايطالى
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:46 am من طرف Admin

» تصاميم السرميك الجزءالثاني........
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:45 am من طرف Admin

» Bed Room'z
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:43 am من طرف Admin

» جولة مع جديد ايكيا NEW collection 2010
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:42 am من طرف Admin

» اكسسوارات بخيوط الصوف
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:41 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_rcapالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_voting_barالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_lcap 
اميره عمر
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_rcapالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_voting_barالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_lcap 
المليونير
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_rcapالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_voting_barالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_lcap 
امسيه حالمه
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_rcapالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_voting_barالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_lcap 
امسيه جميله
الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_rcapالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_voting_barالامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل I_vote_lcap 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الامام البخــــارى أمير أهل الحديث الإمام الجليل

اذهب الى الأسفل

الامام البخــــارى   أمير أهل  الحديث  الإمام الجليل Empty الامام البخــــارى أمير أهل الحديث الإمام الجليل

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 15, 2010 4:53 pm

[size=24]الامام
البخــــارى


أمير أهل

الحديث

الإمام الجليل
والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل
البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد
كتاب الله تعالى، يقول البخاري: صنفت
الصحيح في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما
بيني وبين الله
تعالى.

ولم يشهد تاريخ الإسلام مثله في قوة
الحفظ ودقة
الرواية والصبر على البحث مع قلة الإمكانات، حتى أصبح منارة في
الحديث وفاق تلامذته
وشيوخه على السواء.

ويقول عنه أحد
العلماء: لا أعلم
أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا
للحديث.

فمع سيرة البخاري ومواقف من

حياته.



--------------------------------------------------------------------------------

نسبه

ومولده

هو أبو عبد الله
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن
المغيرة بن بردزبه البخاري وكلمة بردزبه تعني
بلغة بخارى
"الزراع"

أسلم جده "المغيرة" على يدي اليمان
الجعفي والي
بخارى وكان مجوسيا وطلب والده إسماعيل بن إبراهيم العلم والتقى
بعدد من كبار
العلماء، وروى إسحاق بن أحمد بن خلف أنه سمع البخاري يقول سمع أبي
من مالك بن أنس
ورأى حماد بن زيد وصافح ابن المبارك بكلتا
يديه.

ولد أبو عبد الله
في
يوم الجمعة الرابع من شوال سنة أربع
وتسعين.

ويروى أن محمد بن

إسماعيل عمي في صغره فرأت والدته في المنام إبراهيم الخليل عليه السلام فقال
لها يا
هذه قد رد الله على ابنك بصره لكثرة بكائك أو كثرة دعائك شك البلخي
فأصبحت وقد رد
الله عليه بصره.



--------------------------------------------------------------------------------

قوة حفظه

وذاكرته

ووهب الله للبخاري
منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ
من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات
التي تعرض لها في عدة
مواقف.

يقول محمد بن أبي حاتم: قلت لأبي عبد
الله: كيف كان
بدء أمرك قال ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب فقلت كم كان سنك
فقال عشر سنين أو
أقل ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي
وغيره فقال يوما فيما كان
يقرأ للناس سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له:
إن أبا الزبير لم يرو عن
إبراهيم فانتهرني فقلت له ارجع إلى الأصل، فدخل فنظر
فيه ثم خرج فقال لي: كيف هو يا
غلام؟ قلت:هو الزبير بن عدي عن
إبراهيم.

فأخذ القلم مني

وأحكم( أصلح) كتابه وقال: صدقت.

فقيل للبخاري ابن كم
كنت حين
رددت عليه قال ابن إحدى عشرة سنة.

ولما بلغ البخاري ست
عشرة سنة
كان قد حفظ كتب ابن المبارك ووكيع.

وقال محمد بن أبي
حاتم الوراق
سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان كان أبو عبد الله البخاري يختلف معنا
إلى
مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف

معنا ولا تكتب فما تصنع فقال لنا يوما بعد ستة عشر يوما إنكما قد أكثرتما على

وألححتما فاعرضا على ما كتبتما فأخرجنا إليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر
ألف
حديث فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى جعلنا نحكم كتبنا من حفظه ثم قال أترون
أني أختلف
هدرا وأضيع أيامي فعرفنا أنه لا يتقدمه
أحد.

وقال ابن عدي
حدثني
محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن إسماعيل يقول
أحفظ مائة
ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير
صحيح

قال وسمعت أبا بكر

الكلواذاني يقول ما رأيت مثل محمد بن إسماعيل كان يأخذ الكتاب من العلماء فيطلع

عليه اطلاعة فيحفظ عامة أطراف الأحاديث

بمرة.



--------------------------------------------------------------------------------

طلبه

للحديث

رحل البخاري بين
عدة بلدان طلبا للحديث الشريف
ولينهل من كبار علماء وشيوخ عصره في بخارى

وغيرها.

وروي عن البخاري
أنه كان يقول قبل موته: كتبت عن
ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا
يقولون الإيمان قول وعمل يزيد
وينقص.

ونعود إلى البخاري في رحلته في طلب
العلم ونبدأها
من مسقط رأسه بخارى فقد سمع بها من الجعفي المسندي ومحمد بن سلام
البيكندي وجماعة
ليسوا من كبار شيوخه ثم رحل إلى بلخ وسمع هناك من مكبن بن
إبراهيم وهو من كبار
شيوخه وسمع بمرو من عبدان بن عثمان وعلي بن الحسن بن شقيق
وصدقة بن الفضل. وسمع
بنيسابور من يحيى بن يحيى وجماعة من العلماء وبالري من
إبراهيم بن
موسى.

وفي أواخر سنة 210هـ قدم البخاري
العراق وتنقل بين
مدنها ليسمع من شيوخها وعلمائها. وقال البخاري دخلت بغداد آخر
ثمان مرات في كل ذلك
أجالس أحمد بن حنبل فقال لي في آخر ما ودعته يا أبا عبد
الله تدع العلم والناس
وتصير إلى خراسان قال فأنا الآن أذكر
قوله.

ثم رحل إلى مكة
وسمع
هناك من أبي عبد الرحمن المقرئ وخلاد بن يحي وحسان بن حسان البصري وأبي
الوليد أحمد
بن محمد الأزرقي والحميدي.

وسمع بالمدينة من عبد
العزيز
الأويسي وأيوب بن سليمان بن بلال وإسماعيل بن أبي

أويس.

وأكمل رحلته في
العالم الإسلامي آنذاك فذهب إلى مصر
ثم ذهب إلى الشام وسمع من أبي اليمان وآدم
بن أبي إياس وعلي بن عياش وبشر بن شعيب
وقد سمع من أبي المغيرة عبد القدوس
وأحمد بن خالد الوهبي ومحمد بن يوسف الفريابي
وأبي مسهر
وآخرين.



--------------------------------------------------------------------------------

مؤلفات

البخاري

عد العلماء كتاب
الجامع الصحيح المعروف بـ"صحيح
البخاري" أصح كتاب بعد كتاب الله، ويقول عنه
علماء الحديث "هو أعلى الكتب الستة
سندا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء
كثير من الأحاديث وذلك لأن أبا عبد الله
أسن الجماعة وأقدمهم لقيا للكبار أخذ
عن جماعة يروي الأئمة الخمسة
عنهم"

ويقول في قصة تأليفه "الجامع الصحيح
":" كنت عند
إسحاق بن راهويه فقال بعض أصحابنا لو جمعتم كتابا مختصرا لسنن
النبي فوقع ذلك في
قلبي فأخذت في جمع هذا
الكتاب"

ويقول في بعض

الروايات:

ـ أخرجت هذا
الكتاب من زهاء ست مائة ألف
حديث.

ـ ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا
اغتسلت قبل
ذلك وصليت ركعتين.

ـ ما أدخلت في هذا الكتاب إلا ما صح
وتركت من
الصحاح كي لا يطول الكتاب.

ويروي البخاري أنه
بدأ التأليف
وعمره 18 سنة فيقول:

"في ثمان عشرة جعلت
أصنف قضايا
الصحابة والتابعين وأقاويلهم وذلك أيام عبيد الله بن موسى، وصنفت كتاب
التاريخ
إذ ذاك عند قبر رسول الله في الليالي المقمرة وقل اسم في التاريخ إلا وله
قصة
إلا أني كرهت تطويل الكتاب، وكنت أختلف إلى الفقهاء بمرو وأنا صبي فإذا جئت

أستحي أن أسلم عليهم فقال لي مؤدب من أهلها كم كتبت اليوم فقلت: اثنين وأردت
بذلك
حديثين فضحك من حضر المجلس فقال شيخ منهم لا تضحكوا فلعله يضحك منكم

يوما"

وقال أبو جعفر
محمد بن أبي حاتم قلت لأبي عبد الله
تحفظ جميع ما أدخلت في المصنف فقال لا يخفى
علي جميع ما فيه، وسمعته يقول صنفت جميع
كتبي ثلاث
مرات.



--------------------------------------------------------------------------------

دقته

واجتهاده

ظل البخاري ستة
عشر عاما يجمع الأحاديث الصحاح في
دقة متناهية، وعمل دؤوب، وصبر على البحث
وتحري الصواب قلما توافرت لباحث قبله أو
بعده حتى اليوم، وكان بعد كل هذا لا
يدون الحديث إلا بعد أن يغتسل ويصلي
ركعتين.
يروي أحد تلامذته أنه بات عنده ذات
ليلة فأحصى عليه أنه قام
وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة ثمان عشرة

مرة.

وقال محمد بن أبي
حاتم الوراق كان أبو عبد الله إذا كنت معه في
سفر يجمعنا بيت واحد إلا في القيظ
أحيانا فكنت أراه يقوم في ليلة واحدة خمس عشرة
مرة إلى عشرين مرة في كل ذلك
يأخذ القداحة فيوري نارا ويسرج ثم يخرج أحاديث فيعلم

عليها.

وروي عن البخاري
أنه قال: لم تكن كتابتي للحديث كما
كتب هؤلاء كنت إذا كتبت عن رجل سألته عن
اسمه وكنيته ونسبته وحمله الحديث إن كان
الرجل فهما، فإن لم يكن سألته أن يخرج
إلي أصله ونسخته فأما الآخرون لا يبالون ما
يكتبون وكيف
يكتبون.

وكان العباس
الدوري
يقول: ما رأيت أحدا يحسن طلب الحديث مثل محمد بن إسماعيل كان لا يدع
أصلا ولا فرعا
إلا قلعه ثم قال لنا لا تدعوا من كلامه شيئا إلا

كتبتموه.



--------------------------------------------------------------------------------

تفوقه على أقرانه في

الحديث

ظهر نبوغ البخاري
مبكرا فتفوق على أقرانه، وصاروا
يتتلمذون على يديه، ويحتفون به في
البلدان.

فقد روي أن أهل

المعرفة من البصريين يعدون خلفه في طلب الحديث وهو شاب حتى يغلبوه على نفسه
ويجلسوه
في بعض الطريق فيجتمع عليه ألوف أكثرهم ممن يكتب عنه وكان شابا لم يخرج

وجهه.

وروي عن يوسف بن
موسى المروروذي يقول كنت بالبصرة
في جامعها إذ سمعت مناديا ينادي يا أهل العلم
قد قدم محمد بن إسماعيل البخاري
فقاموا في طلبه وكنت معهم فرأينا رجلا شابا
يصلي خلف الأسطوانة فلما فرغ من الصلاة
أحدقوا به وسألوه أن يعقد لهم مجلس
الإملاء فأجابهم فلما كان الغد اجتمع قريب من
كذا كذ ألف فجلس للإملاء وقال يا
أهل البصرة أنا شاب وقد سألتموني أن أحدثكم
وسأحدثكم بأحاديث عن أهل بلدكم
تستفيدون منها.

وقال أبو أحمد عبد

الله بن عدي الحافظ سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل البخاري قدم بغداد

فسمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها

وجعلوا متن هذا لإسناد هذا و إسناد هذا لمتن هذا ودفعوا إلى كل واحد عشرة
أحاديث
ليلقوها على البخاري في المجلس فاجتمع الناس وانتدب أحدهم فسأل البخاري
عن حديث من
عشرته فقال لا أعرفه وسأله عن آخر فقال لا أعرفه وكذلك حتى فرغ من
عشرته فكان
الفقهاء يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون الرجل فهم. ومن كان لا يدري
قضى على البخاري
بالعجز ثم انتدب آخر ففعل كما فعل الأول والبخاري يقول لا
أعرفه ثم الثالث وإلى
تمام العشرة أنفس وهو لا يزيدهم على لا أعرفه. فلما علم
أنهم قد فرغوا التفت إلى
الأول منهم فقال أما حديثك الأول فكذا والثاني كذا
والثالث كذا إلى العشرة فرد كل
متن إلى إسناده وفعل بالآخرين مثل ذلك فأقر له
الناس بالحفظ فكان ابن صاعد إذا ذكره
يقول الكبش
النطاح.

وروي عن أبي
الأزهر
قال كان بسمرقند أربعمائة ممن يطلبون الحديث فاجتمعوا سبعة أيام وأحبوا
مغالطة
البخاري فأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق وإسناد اليمن في إسناد
الحرمين فما
تعلقوا منه بسقطة لا في الإسناد ولا في
المتن.

وقال أحيد بن أبي

جعفر والي بخارى قال محمد بن إسماعيل يوما رب حديث سمعته بالبصرة كتبته بالشام
ورب
حديث سمعته بالشام كتبته بمصر فقلت له: يا أبا عبد الله بكماله قال:

فسكت

مواقف من حياة

البخاري
وقال بكر بن منير سمعت أبا عبد الله البخاري يقول أرجو أن ألقى الله
ولا
يحاسبني أني اغتبت أحدا قلت صدق رحمه الله ومن نظر في كلامه في الجرح
والتعديل علم
ورعه في الكلام في الناس وإنصافه فيمن يضعفه فإنه أكثر ما يقول:
منكر الحديث، سكتوا
عنه، فيه نظر ونحو هذا. وقل أن يقول فلان كذاب أو كان يضع
الحديث حتى إنه قال إذا
قلت فلان في حديثه نظر فهو متهم واه وهذا معنى قوله لا
يحاسبني الله أني اغتبت أحدا
وهذا هو والله غاية الورع. يقول محمد بن أبي حاتم:
كان أبو عبد الله يصلي في وقت
السحر ثلاث عشرة ركعة وكان لا يوقظني في كل ما
يقوم فقلت أراك تحمل على نفسك ولم
توقظني قال أنت شاب ولا أحب أن أفسد عليك
نومك. *يروي البخاري فيقول كنت بنيسابور
أجلس في الجامع فذهب عمرو بن زرارة
وإسحاق بن راهويه إلى يعقوب بن عبد الله والي
نيسابور فأخبروه بمكاني فاعتذر
إليهم وقال مذهبنا إذا رفع إلينا غريب لم نعرفه
حبسناه حتى يظهر لنا أمره فقال
له بعضهم: بلغني أنه قال لك لا تحسن تصلي فكيف تجلس
فقال لو قيل لي شيء من هذا
ما كنت أقوم من ذلك المجلس حتى أروي عشرة آلاف حديث في
الصلاة خاصة. وذات يوم
ناظر أبو بكر البخاري في أحاديث سفيان فعرفها كلها ثم أقبل
محمد عليه فأغرب
عليه مائتي حديث فكان أبو بكر بعد ذلك يقول ذاك الفتى البازل
والبازل الجمل
المسن إلا أنه يريد هاهنا البصير بالعلم الشجاع. قال محمد بن أبي
حاتم سمعت
البخاري يقول دخلت بلخ فسألني أصحاب الحديث أن أملي عليهم لكل من كتبت
عنه
حديثا فأمليت ألف حديث لألف رجل ممن كتبت عنهم. قال أبو جعفر سمعت أبا عمر سليم

بن مجاهد يقول كنت عند محمد بن سلام البيكتدي فقال لو جئت قبل لرأيت صبيا يحفظ

سبعين ألف حديث قال فخرجت في طلبه حتى لحقته قال أنت الذي يقول إني أحفظ سبعين
ألف
حديث قال نعم وأكثر ولا أجيئك بحديث من الصحابة والتابعين إلا عرفتك مولد
أكثرهم
ووفاتهم ومساكنهم ولست أروي حديثا من حديث الصحابة أو التابعين إلا ولي
من ذلك أصل
أحفظه حفظا عن كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال
محمد بن يعقوب بن
الأخرم: سمعت أصحابنا يقولون لما قدم البخاري نيسابور استقبله
أربعة آلاف رجل
ركبانا على الخيل سوى من ركب بغلا أو حمارا وسوى الرجالة.

--------------------------------------------------------------------------------
ورعه

·

قال محمد بن أبي حاتم ركبنا يوما إلى الرمي، فجعلنا نرمي وأصاب سهم
أبي
عبد الله البخاري وتد القنطرة الذي على نهر ورادة فانشق الوتد فلما رآه أبو
عبد
الله نزل عن دابته فأخرج السهم من الوتد وترك الرمي وقال لنا ارجعوا ورجعنا
معه إلى
المنزل. فقال لي يا أبا جعفر لي إليك حاجة مهمة قالها وهو يتنفس
الصعداء، وقال لمن
معنا اذهبوا مع أبي جعفر حتى تعينوه على ما سألته فقلت أية
حاجة هي. قال لي: تضمن
قضاءها؟ قلت نعم على الرأس والعين. قال: ينبغي أن تصير
إلى صاحب القنطرة فتقول له
إنا قد أخللنا بالوتد فنحب أن تأذن لنا في إقامة
بدله أو تأخذ ثمنه وتجعلنا في حل
مما كان منا. وكان صاحب القنطرة حميد بن
الأخضر الفربري. فقال لي أبلغ أبا عبد الله
السلام وقل له أنت في حل مما كان
منك وجميع ملكي لك الفداء وإن قلت نفسي أكون قد
كذبت، غير أني لم أكن أحب أن
تحتشمني في وتد أو في ملكي فأبلغته رسالته فتهلل وجهه
واستنار وأظهر سرورا وقرأ
في ذلك اليوم على الغرباء نحوا من خمسمائة حديث وتصدق
بثلاث مائة درهم. · وقال
بن أبي حاتم ورأيته استلقى على قفاه يوما ونحن بفربر في
تصنيفه كتاب التفسير
وأتعب نفسه ذلك اليوم في كثرة إخراج الحديث فقلت له إني أراك
تقول إني ما أثبت
شيئا بغير علم قط منذ عقلت فما الفائدة في الاستلقاء قال أتعبنا
أنفسنا اليوم
وهذا ثغر من الثغور خشيت أن يحدث حدث من أمر العد فأحببت أن استريح
وآخذ أهبة
فإن فاجئنا العدو كان بنا حراك. · وضيفه بعض أصحابه في بستان له وضيفنا
معه
فلما جلسنا أعجب صاحب البستان بستانه وذلك أنه كان عمل مجالس فيه وأجرى الماء

في أنهاره فقال له يا أبا عبد الله كيف ترى فقال هذه الحياة الدنيا. · وقال
أحمد بن
حفص: دخلت على أبي الحسن يعني إسماعيل والد أبي عبد الله عند موته فقال
لا أعلم من
مالي درهما من حرام ولا درهما من شبهة قال أحمد فتصاغرت إلي نفسي
عند ذلك ثم قال
أبو عبد الله أصدق ما يكون الرجل عند الموت. وكان الحسين بن
محمد السمرقندي يقول
كان محمد بن إسماعيل مخصوصا بثلاث خصال مع ما كان فيه من
الخصال المحمودة كان قليل
الكلام وكان لا يطمع فيما عند الناس وكان لا يشتغل
بأمور الناس كل شغله كان في
العلم.

--------------------------------------------------------------------------------


عمله بالتجارة
وعمل البخاري بالتجارة فكان مثالا للتاجر الصدوق الذي لا
يغش
ولا ينقض نيته مهما كانت المغريات. روي أنه حملت إلى البخاري بضاعة أنفذها
إليه
ابنه أحمد فاجتمع بعض التجار إليه فطلبوها بربح خمسة آلاف درهم فقال
انصرفوا الليلة
فجاءه من الغد تجار آخرون فطلبوا منه البضاعة بربح عشرة آلاف
فقال إني نويت بيعها
للذين أتوا البارحة.

--------------------------------------------------------------------------------
ثناء

الأئمة عليه
قال أبو إسحاق السرماري: من أراد أن ينظر إلى فقيه بحقه وصدقه

فلينظر إلى محمد بن إسماعيل. قال أبو جعفر سمعت يحيى بن جعفر يقول لو قدرت أن
أزيد
في عمر محمد بن إسماعيل من عمري لفعلت فإن موتي يكون موت رجل واحد وموته
ذهاب
العلم. وكان نعيم بن حماد يقول: محمد بن إسماعيل فقيه هذه الأمة. قال مصعب
الزهري
محمد بن إسماعيل أفقه عندنا وأبصر بالحديث. وروي عن إسحاق بن راهويه أنه
كان يقول
اكتبوا عن هذا الشاب يعني البخاري فلو كان في زمن الحسن لاحتاج إليه
الناس لمعرفته
بالحديث وفقهه. وكان علي بن حجر يقول أخرجت خراسان ثلاثة أبو
زرعة ومحمد بن إسماعيل
وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ومحمد عندي أبصرهم
وأعلمهم وأفقههم. وقال محمد بن
أبي حاتم سمعت إبراهيم بن خالد المروزي يقول
رأيت أبا عمار الحسين بن حريث يثني على
أبي عبد الله البخاري ويقول لا أعلم أني
رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث. وقال
محمد حدثني حاتم بن مالك الوراق قال
سمعت علماء مكة يقولون محمد بن إسماعيل إمامنا
وفقيهنا وفقيه خراسان. وقال أبو
الطيب حاتم بن منصور الكسي يقول محمد بن إسماعيل
آية من آيات الله في بصره
ونفاذه من العلم. وقال سليم بن مجاهد يقول لو أن وكيعا
وابن عيينة وابن المبارك
كانوا في الأحياء لاحتاجوا إلى محمد بن إسماعيل. وروي عن
قتيبة بن سعيد أنه قال
لو كان محمد في الصحابة لكان آية. نظرت في الحديث ونظرت في
الرأي وجالست
الفقهاء والزهاد والعباد ما رأيت منذ عقلت مثل محمد بن إسماعيل. وقال
الإمام
أحمد بن حنبل: لم يجئنا من خراسان مثل محمد بن إسماعيل. وقال أبو عبد الله

الحاكم: محمد بن إسماعيل البخاري إمام أهل الحديث. قال أبو بكر محمد بن إسحاق
بن
خزيمة: ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله وأحفظ له من محمد بن
إسماعيل.
قال محمد بن حمدون بن رستم سمعت مسلم بن الحجاج وجاء إلى البخاري فقال
دعني أقبل
رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث في علله. وقال
سعيد بن جعفر:
سمعت العلماء بالبصرة يقولون ما في الدنيا مثل محمد بن إسماعيل
في المعرفة والصلاح.

--------------------------------------------------------------------------------


من كرم البخاري وسماحته
قال محمد بن أبي حاتم كانت له قطعة أرض يؤجرها
كل
سنة بسبع مائة درهم فكان ذلك المؤجر ربما حمل منها إلى أبي عبد الله قثاة أو
قثاتين
لأن أبا عبد الله كان معجبا بالقثاء النضيج وكان يؤثره على البطيخ
أحيانا فكان يهب
للرجل مائة درهم كل سنة لحمله القثاء إليه أحيانا. قال وسمعته
يقول كنت أستغل كل
شهر خمس مائة درهم فأنفقت كل ذلك في طلب العلم فقلت كم بين
من ينفق على هذا الوجه
وبين من كان خلوا من المال فجمع وكسب بالعلم حتى اجتمع
له فقال أبو عبد الله: ما
عند الله خير وأبقى (الشورى:36) وكان يتصدق بالكثير
يأخذ بيده صاحب الحاجة من أهل
الحديث فيناوله ما بين العشرين إلى الثلاثين وأقل
وأكثر من غير أن يشعر بذلك أحد
وكان لا يفارقه كيسه. ويقول عبد الله بن محمد
الصارفي: كنت عند أبي عبد الله
البخاري في منزله فجاءته جارية وأرادت دخول
المنزل فعثرت على محبرة بين يديه فقال
لها: كيف تمشين؟ قالت إذا لم يكن طريق
كيف أمشي فبسط يديه وقال لها اذهبي فقد
أعتقتك. قال فقيل له فيما بعد يا أبا
عبد الله أغضبتك الجارية قال إن كانت أغضبتني
فإني أرضيت نفسي بما فعلت.

--------------------------------------------------------------------------------
محنة

البخاري
تعرض البخاري للامتحان والابتلاء، وكثيرا ما تعرض العلماء الصادقون

للمحن فصبروا على ما أوذوا في سبيل الله، ولقد حسد البعض البخاري لما له من
مكانة
عند العلماء وطلاب العلم وجماهير المسلمين في كل البلاد الإسلامية،
فأثاروا حوله
الشائعات بأنه يقول بخلق القرآن، ولذلك قصة يرويها أبو أحمد بن
عدي فيقول: ذكر لي
جماعة من المشايخ أن محمد بن إسماعيل البخاري لما ورد
نيسابور اجتمع الناس عليه
فحسده بعض من كان في ذلك الوقت من مشايخ نيسابور لما
رأوا إقبال الناس إليه
واجتماعهم عليه. فقال لأصحاب الحديث: إن محمد بن إسماعيل
يقول اللفظ بالقران مخلوق
فامتحنوه في المجلس فلما حضر الناس مجلس البخاري قام
إليه رجل فقال يا أبا عبد الله
ما تقول في اللفظ بالقران مخلوق هو أم غير مخلوق
فأعرض عنه البخاري ولم يجبه، فقال
الرجل يا أبا عبد الله فأعاد عليه القول
فأعرض عنه، ثم قال في الثالثة فالتفت إليه
البخاري وقال القرآن كلام الله غير
مخلوق وأفعال العباد مخلوقة والامتحان بدعة فشغب
الرجل وشغب الناس وتفرقوا عنه
وقعد البخاري في منزله. وقالوا له بعد ذلك ترجع عن
هذا القول حتى نعود إليك قال
لا أفعل إلا أن تجيئوا بحجة فيما تقولون أقوى من حجتي
وأعجبني من محمد بن
إسماعيل ثباته، وكان يقول أما أفعال العباد فمخلوقة فقد حدثنا
علي بن عبد الله
حدثنا مروان بن معاوية حدثنا أبو مالك عن ربعي عن حذيفة قال: قال
النبي صلى
الله عليه وسلم: إن الله يصنع كل صانع وصنعته. وبه قال وسمعت عبيد الله
بن سعيد
يقول سمعت يحيى بن سعيد يقول ما زلت أسمع أصحابنا يقولون إن أ

Admin
Admin

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

https://amsyt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى